اولا نشير الى ان مشروع تطبيق المعايير القومية للتعليم يهدف الى :-
1- التزام المعايير بالمواثيق الدولية والقومية الخاصة بحقوق الطفل والمرأة والانسان عموما
2-تأكيد العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والحرية
3-احداث تحول تعليمى يرتقى بقدرة المجتمع على المشاركة وغرس مقومات المواطنة الصالحة والانتماء والديمقراطية لدى المتعلم
4-ترسيخ قيم العمل الجماعى والتنوع والتسامح
5- تعزيز قدرة المجتمع على تنمية اجيال مستقبلية قادرة على التعامل مع النظم المعقدة والتكنولوجيا المتقدمة والمنافسة فى عالم متغير
6- مواكبة التطورات الحديثة فى عالم متغير جديد يعتمد على صنع المعرفة والتكنولوجيا وتعدد مصادر التعلم وتنمية المهارات اللازمة للتعامل مع مجتمع المعرفة
7- تؤدى المعايير القومية للتعليم الى استحداث نمط من الادارة يرسخ مفاهيم القيادة ومجتمع التعلم وتعمل على تحقيق الجودة الشاملة
8- مساهمة المعايير فى توفير مناخ يكفل حق التعليم المتميز لجميع التلاميذ والتنمية المهنية المستديمة للممارسين التربويين
9-اعتماد المعايير على مقاربة تعليمية مبتكرة تعزز نموذج التعلم النشط ذاتى التوجيه
10- تدفع المعايير القومية للتعليم الى توظيف المعرفة ودعم قيم الانتاج
11- تسهم المعايير القومية للتعليم فى بناء قاعدة معرفية عريضة لدى المتعلم تتسم بالتكامل والفاعلية
12-تحقق المعايير القومية للتعليم الالتزام بالتميز فى التعلم والقدرة على المتابعة والتقويم الاصيل
13- تدعم المعايير قدرة الاساليب التربوية على التجدد والتطوير المستمر
اخى كما جاء فى مشروع جودة التعليم من خلال المعايير القومية للتعليم كانت فى البداية هذه هى الاهداف والى نقطة اخرى داخل التوبك ذاته و0000 المعايير القومية للتعليم
"2" خصائص المعايير القومية للتعليم
=====================
نتناول بالبحث والتحليل خصائص المعايير القومية للتعليم وهو المشروع الجديد الخاص بالعمل على جودة التعليم فى مصر تتلخص خصائص المعايير القومية للتعليم فى :----
1-شاملة :حيث تتناول كافة جوانب العملية التعليمية
2-موضوعية :-حيث تركز على الامور الهامة فى المنظومة التعليمية
3- مرنة :--حيث يمكن تطبيقها على قطاعات خاصة مختلفة وفقا للبيئة والجغرافية المختلفة
4-مجتمعية :-- اى تخدم المجتمع وتلتقى مع احتياجاته وظروفه
5-مستمرة ومتطورة :-- حتى يمكن تطبيقها لفترات زمنية ممتدة تكون قابلة للتعديل
6-قابلة للقياس :--حتى يمكن مقارنة المخرجات المختلفة للتعليم
7-تحقق مبدأ المشاركة :-- اى تحقق مبدأ اشتراك الاطراف المتعددة والمستفيدين فى المجتمع فى اعدادها وتقويم نتائجها
8-اخلاقية وداعمة :-تستند الى الجانب الاخلاقى وتراعى عادات وسلوكيات المجتمع وداعمة فى انها لاتمثل هدفا فى حد ذاتها وانما تكون الية لدعم العملية التعليمية
9- وطنية :---اى تخدم اهداف وقضايا الوطن
والان ماهى المكونات الاساسية للمعايير القومية للتعليم ؟؟؟ لهذا موضوع آخر فى نفس التوبك ان شاء الله
اولامعايير المدرسة الفعالة
==============
اهداف بناء معايير المدرسة الفعالة :--
-----------------------------
1-تعمل المعايير القومية للتعليم فى هذه الحالة كدليل للمعلمين والقيادات التعليمية لتستخدم فى تطوير وتحسين العملية التعليمية بالمدرسة
2-تعزز التقويم المستمر للمنهج والاداء المدرسى والمدرسة كمؤسسة تعليمية
3- تقوم بتفعيل الافكار والمستحدثات على المستوى القومى والمحلى لاتاحة افضل الطرق لمساعدة الطلاب على اتقان المواد الدراسية والتفوق فيها
4-تساعد على قياس التقدم الكمى والكيفى الذى يحدث فى المدرسة بالنسبة للطلاب والمعلمين والاداريين وفى علاقة المدرسة بالمجتمع الخارجى
5- توفر الشفافية والموضوعية للحكم على الاداء النظامى والتعليمى بالمدرسة وفى مختلف مراحل التعليم قبل الجامعى
مجالات ومعايير المدرسة الفعالة
----------------------------
المجال الاول هو الرؤية والرسالة للمدرسة
-------------------------------------
معنى ذلك وجود وثيقة واضحة تعبر عن رؤسية المدرسة ورسالتها وقدرة المدرسة على تحقيق متطلبات الكفاءة الداخلية فى ضوء رؤيتها ورسالتها
التنمية الخلقية لدعم وبناء معتقدات وقيم ايجابية وممارسة الانشطة المدرسية الداعمة للسلوك للايجابى
المجال الثانى هو توكيد الجودة والمساءلة
-------------------------------------
المقصود بهذا المجال هو هو ادراك المدرسة لاهمية التقويم الشامل ومشاركة جميع العاملين فى المدرسة والطلاب والمجتمع المحلى ذاته
ادراك العاملين بالمدرسة لاهمية المحاسبية بما يحقق رؤية المدرسة وزرسالتها
قيام المدرسة بعمليات جمع وتحليل البيانات للتخطيط والاعداد لبرنامج التطوير المدرسى
المجال الثالث هو مجتمع التعليم والتعلم
--------------------------------------
المقصود بهذا المجال هو الرؤية التكاملية للمنهج والنشاط المدرسى لتحقيق مفاهيم مشتركة بين العاملين والتلاميذ والمجتمع المحلى مع الاخذ بمفهوم التقويم الحقيقى وتمركز الانشطة التعليمية حول التلميذ مع استخدام تكنولوجيا التعليم والمعلومات فى العملية التعليمية