منـتــد ى الـبـــر كــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منـتــد ى الـبـــر كــــة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fars
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر عدد الرسائل : 8
تاريخ الميلاد : 24/11/1980
العمر : 43
رقم العضوية : 53
  : مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية C13e6510
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية Empty
مُساهمةموضوع: مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية   مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 29, 2008 2:07 pm

مشروعية الخروج في المظاهرات



يخرج كثير من الناس في المظاهرات التي يعبرون بها عن سخطهم لما يحدث من ظلم في فلسطين وغيرها من الدول، ويدعي البعض أن المظاهرات عمل غير مشروع، فهل المظاهرات مشروعة ؟!
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


المظاهرات نوع مشروع من إنكار المنكر، ولها أهمية كبيرة في إظهار قوة المسلمين، ليرجع الأعداء عن غرورهم ويراجعوا أنفسهم، والأصل فيها الإباحة كما ندبت إليها مقاصد الشريعة، بل قد يكون الأمر واجبًا، حيث لا سبيل لإنكار المنكر إلّا هذا، وقد فعلها العلماء المشهود لهم على مر العصور ولم ينكر عليهم أحد، وهي مقياس للرأي، وتؤدي لتفعيل الناس نحو الحق، وفي فحوى كلام فضيلة الدكتور محمد الأحمدي من علماء ودعاة المملكة العربية السعودية: أول مباني الرجولة كلمة حق يقولها صادق في وجه ظالم مفسد، وهي أصدق وأبلغ عندما يبلغها شعب كامل، فالآلاف التي تجأر بالحق في عدد من مدن الإسلام وغيرها هذه الأيام أحيت الوحدة والقوة من المحيط إلى بغداد ثوار، شعب تزمجر في أحشائه النار فكلمة الحق واجب وشعيرة، وإذا كان إظهار الفرح بالعيد وجمع الناس سنة، حتى على من ليست الصلاة في حقه واجبًا ولا سنة، فيخرج تكثيرًا لسواد المسلمين، وابتهاجًا بما يسرهم جميعًا، فكيف لا نقف مع إخواننا الذين يسامون ألوان العذاب، وتسوى بدورهم الأرض، وتنتهك حرماتهم، ويقتل أطفالهم ونساؤهم.

أهمية المظاهرات ومشروعيتها: أذكر هنا أمورًا مما ورد في سيرة الرسول (ص)، وما تقرر في دينه من أصول وقواعد وما فهمه العلماء ونفذوه قولًا وعملًا.

أولًا: من حيث أثرها على الأعداء:

المظاهرات تجعل العدو يراجع نفسه، فقد أصيبت قريش من خروج رسول الله (ص) في أول مظاهرة بين صفين على أحدهما حمزة وعلى الآخر عمر، فكانت إظهار قوة بلا حرب، وعزّة بلا مواجهة.

ثانيًا: المظاهرات نوع من إنكار المنكر:

وما ترون من قتل إخوانكم فهو منكر يجب إنكاره، ولا يد لمن ينكر فليقم اللسان بهذا، فإن فُقِدَ فلم يبق إلّا القلب، يقول رسول الله (ص): «من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، ومن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان». ويقول ابن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري: يجب الأمر بالمعروف لمن قدر عليه، ولو كان الآمر متلبسًا بالمعصية، لأنه في الجملة يؤجر على الأمر بالمعروف ولا سيما إن كان مطاعًا، وأما إثمه الخاص به فقد يغفره الله له وقد يؤاخذه به، وأما من قال: لا يأمر بالمعروف إلّا من ليست فيه وصمة، فإن أراد أنه الَأولى فجيد وإلّا فيستلزم سد باب الأمر إذا لم يكن هناك غيره. اهـ.

ثالثًا: المظاهرات إظهار لقوة المسلمين:

نعلم أن الرسول (ص) خرج بالصحابة في مظاهرة لإظهار قوة المسلمين وكثرة عددهم بعد إلحاح الصحابة على ذلك، قال الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق: «لقد ذكرت المظاهرات في معرض الوسائل التي اتخذها رسول الله (ص) لإظهار الإسلام، والدعوة إليه لما روى أن المسلمين خرجوا بعد إسلام عمر – رضي الله عنه – بأمر رسول الله (ص) في صفين (إظهارًا للقوة) على أحدهما حمزة – رضي الله عنه -، وعلى الآخر عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – ولهم كديد ككديد الطحين حتى دخلوا المسجد. ولم أر لذلك من هدف إلّا إظهار القوة، وقد روى هذا الحديث أبو نعيم في الحلية بإسناده إلى ابن عباس – رضي الله عنهما – وفيه: (فقلت: يا رسول الله ألسنا على الحق إن متنا وإن حيينا؟ قال: [بلى، والذي نفسي بيده إنكم على الحق إن متم وإن حييتم] قال: فقلت (ففيم الاختفاء؟! والذي بعثك بالحق لتخرجن، فأخرجناه في صفين: حمزة في أحدهما، وأنا في الآخر، له كديد ككديد الطحين حتى دخلنا المسجد، قال: فنظرت إليّ قريش وإلى حمزة فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها، فسماني رسول الله (ص) يومئذ الفاروق، وفرق الله بي بين الحق والباطل) انتهى (حلية الأولياء 1/40). وانظر (فتح الباري 7/59).

رابعًا: روح التشريع الإسلامي يدل عليها :

جاء التشريع الإسلامي بكثير من الشعائر لإظهار عزّة الإسلام والدعوة إليه، كصلاة الجماعة والجمعة والعيدين، وقد أمر النبي (ص) النساء الحيّض وذوات الخدور أن يخرجن إلى المصلى يوم العيد معللًا ذلك بقوله (ص):[ليشهدن الخير، ودعوة المسلمين] ومن الخير الذي يشهدنه هو كثرة أهل الإسلام وإظهارهم لشعائره، وكذلك كان الرسول يرسل البعوث والسرايا ومن أهدافها الأساسية (عرض القوة) كما قال لأسامة – رضي الله عنه -: [أوطيء الخيل أرض البلقاء].. فهذا يجعلني أنسب هذا النوع من التظاهر لرسول الله (ص).

خامسًا: الأصل في المظاهرات الإباحة :

إن المظاهرات وسيلة فتأخذ أحكام الوسائل، والأصل في الوسائل الإباحة، وما يتلبس بوسيلة مباحة من مخالفة فالوسائل لها أحكام المقاصد، فما الذي يقصده المسلمون بهذه الوسيلة إلّا إظهار الحق، ورفض الظلم، وكشف الجرائم اليهودية، وشحذ همم الناس وألسنتهم وأقلامهم وأيديهم بما يملكون فعله؟! كما أن في هذا وحدة في الموقف والرأي للأمة.

سادسًا: أن المظاهرات تُفَعِّل الجماهير وتؤلبهم على الجاني :

جاء رجل إلى رسول الله (ص) يشكو جاره فقال: (اطرح متاعك على الطريق) فطرحه، فجعل الناس يمرون عليه ويلعنونه، فجاء إلى النبي (ص) فقال: يا رسول الله ما لقيت من الناس! فقال: وما لقيت منهم؟! قال: يلعنوني قال: (لقد لعنك الله قبل الناس) قال: إني لا أعود، فجاء الذي شكاه إلى النبي (ص) فقال: (ارفع متاعك فقد كفيت) رواه البزار بإسناد حسن بنحوه إلّا أنه قال: (ضع متاعك على الطريق أو على ظهر الطريق) فوضعه، فكان كل من مر به قال:ما شأنك؟! قال: جاري يؤذيني، فيدعو عليه، فجاء جاره فقال: رد متاعك فلا أؤذيك أبدًا.

سابعًا: المظاهرات في العصر الحديث نصف الحرب :

إن الصوت والإعلام والضجيج نصف الحرب، ومن شهد الحرب الإعلامية التي يمارسها اليهود في أمريكا، علم مقدار أهمية هذه المظاهرات وخطورتها في العصر الحديث، إن الإعلام الأمريكي يخفي خبر المظاهرات الإسلامية ولا يذكرها، وإن ذكرها أحدهم قلل جدًا من قدرها، ولكن تقاريرها تصل ذوي القرارات المهمة، وهم يعلمون أنها تعمل في النفوس عملًا مروعًا للبغاة، فهي بدايات مخيفة، وهي حقيقة قد تؤدي إلى أن يتجاوب الناس معها، ولولا شعور العالم بدلالات المظاهرات لما تغيرت المواقف، أو لما خفف المفسدون في الأرض إفسادهم خوفًا من مضاعفة الموقف، فكيف تخذلون إخوانكم حتى في عمل كهذا؟! فلا تبخلوا بكلمة حق لا تضير، وقد تنفع كثيرًا، «فالمسلم أخو المسلم لا يسلمه ولا يخذله».

ثامنًا: فتوى تجريم المظاهرات تتغير بتغير الأحوال، وضرورة اتباع الحق:

أما الذين يقلدون رجالًا صالحين لهم خير كبير، ولكنهم يخطئون فيما لا يدركون، فإن عليهم أن يتقوا الله، ويخرجوا من ربقة العصمة لمشايخهم، واتّباعهم في الخطأ والصواب، فهذه مصادمة للحق بالرجال، وأنتم تعملون أن هؤلاء الأفاضل قد دفعتهم نيةصالحة فقالوا قولًا ربما كان صوابًا آنذاك في زمن غير الزمن، وفي حال غير الحال، فعليكم أن تتبعوا فقه السلف وهديهم، في تقدير الأمور، ووعي العالم المحيط، فالسلفية إما أن تكون فترة تاريخية غابرة، فتلك قد انقضت، وإما أن تكون منهجًا حيًا متجاوبًا مع مقتضيات الزمن، فهذا أوان العلم والعقل. إن اتباع الرسول (ص) غاية في المعاصرة، والمتابعة للزمان، وهي منهج متحرك وليست صورة تاريخية جامدة.

تاسعًا: دليل من فعل العلماء :

وقد قام العلماء والناس بمظاهرات على مر التاريخ، دون أن ينكر عليهم أحد من العلماء في العصور المختلفة، ففي الكويت والجزائر والشام وغيرها من البلدان، خرج الناس بالمظاهرات، بل وأيد العلماء كالشيخ رشيد رضا – رحمه الله – خروج أهل الشام لطرد الفرنسيين،وخرج علماء الأزهر في المظاهرات ضد الإنجليز في عام 1919م، ولم يفت أحد من العلماء بحرمتها.

عاشرًا: المظاهرات مقياس للرأي :

لقد أصبح التظاهر مقياسًا من مقاييس الرأي عند الأمم مسلمها وكافرها في هذا العصر، فنحن لا نعلم رأي أمة من حكامها ولا من إعلامها الذي قد يسيطر عليه حزب أو قلة لا تخدم مصلحة الأمة ولا تحرص عليها، ولا نعلم من قال ممن لم يقل ومن وافق ومن خالف،فهذا قياس مهم لموقف الأمة واستنكارها لباطل أو مناصرتها لحق.

حادي عشر : من نتائج المظاهرات رفع الأذى عن الشعوب :

تبين جدوى هذه المظاهرات الكبيرة في رفع الأذى عن شعوب عديدة عبر التاريخ، ومن ذلك ما رأيناه في أفريقيا الجنوبية ونيلسكانها الحرية بوسائل منها المظاهرات،كما حدث في إندونيسيا عندما خرج المتظاهرون وأبعدوا سوهارتوا ونظامه الفاسد، وما حدث من تظاهر اليوغسلاف ضد الطاغية سلوبودان ميلسوفيتش، واستطاعوا تحرير أنفسهم بالخروج في مظاهرات عارمة وذهبوا إلى البرلمان، وصانوا دماءهم وأعراضهم وكرامتهم من جوره، وفي التاريخ شواهد لا تحصى لفائدة هذه المظاهرات، ثم لو تأملنا إنهاء الإستعمار في أغلب المستعمرات حول العالم في بلدان مسلمة وغيرها، من الهند إلى الفلبين إلى سوريا ومصر وشمال أفريقيا وإيران والعراق لوجدنا المظاهرات ذات أثر مشهود لا يناقش فيه عاقل.

ثاني عشر: المظاهرات مع الحق وضد الباطل :

والتظاهر مع الحق، وضد الباطل سُنَّة مشروعة جارية، سَنَّها الله في إظهار الإنكار على الفساد في قوله: «وليشهد عذابهما طائفة» وسنها في الابتهاج بالأعياد، ووداع الرسول (ص) للغزاة حين خروجهم والاحتفال بهم حال عودتهم، وفي إظهار القوة كما فعل مع أبي سفيان فألزمه رؤية قوة المسلمين، وقطع الطريق عليه أن يفكر في إمكان مواجهة القوة الضاربة للإسلام، ومن قبل طلب الرسول (ص) من الطائفين أن يهرولوا في الطواف إظهارًا لقوة وصحة أجسامهم، مما يراجع تفصيله في فقه الحج وفي السير، وإن لم نظهر موقفنا وحميتنا وصوتنا وتعاطفنا مع إخواننا المقهورين وحمانا المنتهك فماذا بقي؟ فإظهار الحق، بكل وسيلة وغمط الباطل بكل وسيلة، في عموم ما ذكر، مما تواترت على مشروعيته الأدلة تواترًا معنويًا، وهي سُنَّة في الإسلام قائمة. والله أعلم.

ملاحظة/ هذه رسالة تأصيلية وجدتها بين أوراقي الخاصة!فوضعتها بين أيديكم عل من ورائها نفعا ما!!!ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق
مشرف
مشرف
الفاروق


ذكر عدد الرسائل : 337
تاريخ الميلاد : 15/11/1987
العمر : 36
المزاج : رايق البال ومزاجى عال العال
رقم العضوية : 48
  : مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية C13e6510
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية   مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 29, 2008 4:17 pm

جزاك الله خيرا

حقا المظاهرات من الوسائل المشروعه بل وأفضل الوسائل فى إنكار منكر
أو الإعتراض على شئ ما ولكنك لم تطرق فى موضوعك إلى سلبيات المظاهرات أو حدود
الخروج فى مظاهره أقصد بكلامى هذا ماحدث بالمحلة يوم 6/4 وإن كان الهدف والغاية من
الخروج والاضراب عن العمل واضح وهو حق مكفول لشعب مصر والوسيلة مشروعة
لكنها استخدمت بطريقة خاطئة فما حدث لا يرضى أحد فلماذا كنا نعترض إذا ألم نكن نعترض
على فساد حزب وحكومته ، فلما نفسد نحن أليست هذه بلدنا ؟!
كلامى ليس معناه أن المضاهرات أو الإضراب وسائل غير مشروعة !!
بل هى مشروعه وأقوى وسائل الإعتراض وإظهار قضيتك وأكبر دليل على هذا الكلام
ماحدث فى الهند بقيادة غاندى . ولكن المرفوض والغير مشروع هو
ماحدث من تجاوزات من تدمير للمنشأت العامه والخاصة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wantmyfreedom.blogspot.com/
((commandos))
عضو متميز
عضو متميز
((commandos))


ذكر عدد الرسائل : 299
تاريخ الميلاد : 01/07/1985
العمر : 38
العمل : الجرى والرياضه والجلوس على البحر وأشياء أخرى
المزاج : سيئ غالبا
رقم العضوية : 2
  : مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية C13e6510
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية   مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 29, 2008 10:35 pm


جزاكم الله خيرا على أختيار هذا الموضوع
ولاكن لى سؤال
أنا سمعت أن فى مظاهرات أو أضراب أو ما شابه ذلك يوم (4/5) أو(7/5)
ده بجد ولا أيه؟؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القعقاع
مدير عام منتدى البركة
مدير عام منتدى البركة
القعقاع


ذكر عدد الرسائل : 1194
رقم العضوية : 1
  : مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية C13e6510
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية   مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية Icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2008 11:47 am

على فكرة الدعوه المطروحه من قبل كل طوائف الشعب الأن

الإضارب السلمى " خليك بالبيت "
وليس الخروج فى مظاهرات

وقد تم اكثر من موضوع مختلف فى هذا الموضوع شكلاً وموضوعاً " نرجو زيارتهم والتعليق عليهم
" بس بدون تجريح "


الأول يقول
مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

والثانى يقول
هل نشارك في المظاهرات القادمة أم لا ؟
اخوانى هذا الموضوع للمؤيدين فى الخروج ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


والثالث
دعوات لإضراب جديد .. ومشاركة من جميع القوى والتيارات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


سيتم طرد أى عضو يناقش بأسلوب فظ وغليظ لمدة 5 خمسة أيام لحين الإنتهاء من يوم 4-5-2008 وليبحث عن منتدى أخر يشتم ويسب فيه ....... اكيد مفهوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مصر
مراقب عام المنتديات العامة
مراقب عام المنتديات العامة
ابن مصر


ذكر عدد الرسائل : 1046
تاريخ الميلاد : 01/09/1971
العمر : 52
العمل : محب للكمبيوتر
المزاج : ----------
رقم العضوية : 6
  : مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية C13e6510
تاريخ التسجيل : 08/02/2008

مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية   مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية Icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 4:41 am


جزاك الله خيرا على هذا العرض الوافى الشرعى والعقلانى للموضوع

بعيد عن التقليد الاعمى للغير دون ادراك بالمرار اللى احنا فيه فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروعية الخروج في المظاهرات ـ رسالة تأصيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـتــد ى الـبـــر كــــة :: المنتديات العامة :: الرأى والرأى الأخر-
انتقل الى: