منـتــد ى الـبـــر كــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منـتــد ى الـبـــر كــــة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 25 طريقة لربط طفلك بالقرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهيدة
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
شهيدة


انثى عدد الرسائل : 1397
رقم العضوية : 59
  : 25 طريقة لربط طفلك بالقرآن الكريم C13e6510
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

25 طريقة لربط طفلك بالقرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: 25 طريقة لربط طفلك بالقرآن الكريم   25 طريقة لربط طفلك بالقرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 6:54 pm

25 طريقة لربططفلك بالقـرآن الكريم


الأهداف


1- جعل الطفل يحبالقرآن.


2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدىالطفل.


3- اثراء الطفل لغويا ومعرفيا.






هذه الطرق منبثقةمن القرآن نفسه





كل الأفكار لاتحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)


ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بمايتناسب مع وضع الطفل اليومي


كما ينبغي المداومة عليها وتكرارهاوينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.


ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفلبها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة.






1 - استمعيللقران وهو جنين


الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بها اثناء الحمل فاذاما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحةستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثيريمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.


راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحةالجنين نفسه


استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طولاليوم






2 - استمعيللقران وهو رضيع


من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمعتكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزنمن مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها اواستخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فاناستماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيمابعد.






3 - أقرئي القرآنامامه (غريزة التقليد)


هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليدالتي هي فطر فطر الله الانسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)


انقرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلكوهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام والاب مع الابناءللقراءة ولو لفترة قصيرة.






4 - اهديه مصحفاخاص به (غريزة التملك)


ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبامع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهيايضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبهمتى شاء.






5- اجعلي يومختمه للقران يوم حفل(الارتباط الشرطي)


هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلالربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرةيحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالبوتشجع غيره لانهاء ما اتفق على انجازه.






6 - قصي له قصصالقرآن الكريم


يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوب يتناسبمع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبطالطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفرداتالطفل خصوصا المفردات القرآنية.






7 - أعدي لهمسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 اواكثر)


هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبيننفسه.


كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.


فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :


كلمةتدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة


فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ج الشتاء و الصيف


اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ جالجوع


اواذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه؟


وهكذابما يتناسب مع سن و فهم الطفل.






8 - اربطي لهعناصر البيئة بآيات القران


من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.


يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماءمثلا وهكذا.






9- مسابقة اينتوجد هذه الكلمة


فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمةواحدة


ثميحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي وتنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور


والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها.






10- اجعلي القرآنرفيقه في كل مكان


يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحهويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآنعلى أن تيعلم آداب التعامل مع المصحف.






11- اربطيهبالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه


(القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة،اقراص، مذياع وغيرها)


هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصااذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع انيكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب على ذلك.






12- اشتري لهاقراص تعليمية


يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير اوالبرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الايةوغيره.


كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتهابالقراة الصحيحة.






13- شجعيه علىالمشاركة في المسابقات(فيالبيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة....)


ان التنافس امر طبيعي عند الاطفال ويمكناستغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآنلوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاول التقدم علىاقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الامور المحسوسة في بدايةعمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي منالمحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة فيالجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيهالسامية.


كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطعحتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلكفيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلك منحماسه.






14- سجلي صوتهوهو يقرأ القرآن


فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسيشي من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفيالى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائتهوتلاوته.






15-شجعيه علىالمشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالات الاخرى


مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصافي تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذهالتلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين انيكونا على اتصال بالمعلم والمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقعفيها الطفل وليحس الطفل بانه مهم فيتشجع للتميزاكثر.






16- استمعي لهوهو يقص قصص القرآن الكريم


من الاخطاء التي يقع فيها البعض منالمربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحنالمتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معهونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كماان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصةتتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخيرويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص . والاستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهوسيحاول فهم القصة اكثر ليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسهفعليك بالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه.






17- حضيه علىامامة المصلين (خصوصا النوافل)


ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها فيبيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا فينوافل.






18- اشركيه فيالحلقة المنزلية


ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثيراخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفلان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5دقائق.






19- ادفعيه لحلقةالمسجد


هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الىالمنافسة.






20- اهتميبأسئلته حول القرآن


احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك انتسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.






21- وفري لهمعاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)


وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.






22- وفري لهمكتبة للتفسير الميسر(كتب ،اشرطة،اقراص)


ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثلتفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التاليلمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءابكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدلمن الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.






23- اربطيه باهلالعلم والمعرفة


ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفلالسؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى الامة بهذهالطريقة.






24- ربط المنهجالدراسي بالقرآن الكريم


ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقرراتالدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علومالاحياء بما يناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفسالطريقة.






25- ربط المفرداتوالاحداث اليومية بالقرآن الكريم


فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عنالاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من ارشاداتوقصص تبين الحكم في كل ذلك.






كيف نستفيد من هذهالافكار


1- اكتبي جميع الافكار في صفحة واحدة.


2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانيةتطبيقها) واستمري عليها.


3- التزمي بثلاث افكار ثم قيمي الطفلوانقليها لغيرك لتعم الفائدة.


4- انتقلي بين الافكار مع تغير مستوىالطفل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
25 طريقة لربط طفلك بالقرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـتــد ى الـبـــر كــــة :: منتديات الاسرة و المجتمع :: أولادنـــا :: منتدى الطفل المسلم-
انتقل الى: