منـتــد ى الـبـــر كــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منـتــد ى الـبـــر كــــة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس فى علم التجويد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شهيدة
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
شهيدة


انثى عدد الرسائل : 1397
رقم العضوية : 59
  : دروس فى علم التجويد C13e6510
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

دروس فى علم التجويد Empty
مُساهمةموضوع: دروس فى علم التجويد   دروس فى علم التجويد Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2008 7:26 am

دروس فى علم التجويد 006

دروس فى علم التجويد Ss1

هذه مجموعة دروس فى علم التجويد أسأل الله أن ينفعنا بها وأترككن مع الدرس الأول

تعريف علم التجويد

لغة : التحسين والإتقان
اصطلاحا:هو إخراج كل حرفٍ من مَخْرَجِهِ ، وإعطاؤه حقه ومُسْتَحَقُّه من الصفات
فحق الحرف : هو صفاته اللازمة التي لا تنفك عنه ، مثل : الهمس والجهر والقلقلة والشدة ... وغيره .
أما مُسْتَحَقُّ الحرف : فهو صفاته العارضة التي تعرض له في بعض الأحوال ، وتنفك عنه في البعض الآخر لسببٍ من الأسباب ، مثل : التفخيم والترقيق والإدغام ... وغيرها .
فائدة علم التجويد
صون اللسان عن اللحن في ألفاظ القرآن الكريم عند الأداء .
واضع علم التجويد
فهو وحيٌ من عند الله ، تلقاه رسوله محمد صَلَّي الله عليه وسَلَّم مُجَوَّدَاً من جبريل عليه السَّلام ، أما واضع قواعده : فقد قيل أنه : أبو الأسود الدؤلي ، وقيل أنه : أبو القاسم عبيد بن سلام ، كما قيل أنه : الخليل بن أحمد الفراهيدي ...... وقيل غيرهم .
وقد أُسْتُمِدَّ من كيفية قراءة الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم ، وأصحابه والتابعين والأئِمَة المُقْرِئِين ، إلى أن وصلنا بالتواتر عن طريق مشايخنا الأجلاء .
موضوعه وثمرته
موضوعه : الكلمات القرآنية
ثمرته : صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى ونيل الأجر والثواب

طريقة أخذ علم التجويد
1. أن يستمع المتعلم لقراءة شيخه، وهذه طريقة المتقدمين.
2. أن يقرأ الطالب أمام شيخه وهو يصححه.
والأفضل الجمع بين الطريقتين.
ولينتبه طالب العلم أن هذا العلم لا يُتعلم من الكتب. بل لا بد من الرجوع إلى المتقنين من علماء التجويد، فثمة دقائق وأحكام لا تُدرك إلا بالسماع المباشر والمشافهة.
حكم تعلمه
فرض كفاية والعمل به فرض عين

يتبع إن شاء الله

دروس فى علم التجويد Sss-16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.عمرو
عضو متألق
عضو متألق
د.عمرو


ذكر عدد الرسائل : 149
تاريخ الميلاد : 18/04/1990
العمر : 34
العمل : طالب بكلية الصيدلة
المزاج : مش مهم تعرفوا
رقم العضوية : 185
  : دروس فى علم التجويد 3310
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

دروس فى علم التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس فى علم التجويد   دروس فى علم التجويد Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2008 8:11 pm

متابعين , جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيدة
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
شهيدة


انثى عدد الرسائل : 1397
رقم العضوية : 59
  : دروس فى علم التجويد C13e6510
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

دروس فى علم التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس فى علم التجويد   دروس فى علم التجويد Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 7:01 am

دروس فى علم التجويد 006

دروس فى علم التجويد Ss1


دروس فى علم التجويد 20112806

دروس فى علم التجويد 21227983

دروس فى علم التجويد 54400811

دروس فى علم التجويد 86232924

دروس فى علم التجويد 92011496
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجرة الى الله
مراقب عام المنتديات الأسلامية
مراقب عام  المنتديات الأسلامية
المهاجرة الى الله


انثى عدد الرسائل : 1599
رقم العضوية : 44
  : دروس فى علم التجويد C13e6510
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

دروس فى علم التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس فى علم التجويد   دروس فى علم التجويد Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 9:17 am

اختى الفاضلة جزاكى الله خيرا على المجهود ولكن ياريت تدينا فرصة نقرأ المساهمات

يعنى لو حلقة كل اسبوع او مرتين فى الاسبوع يبقى كويس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيدة
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
شهيدة


انثى عدد الرسائل : 1397
رقم العضوية : 59
  : دروس فى علم التجويد C13e6510
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

دروس فى علم التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس فى علم التجويد   دروس فى علم التجويد Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 11:15 am

جزاكم الله خيرا

هذه معلومات للذى عنده فكرة عن التجويد لاسترجاع معلوماته
ان تعليم التجويد يكون بتلقى
فهذه معلومات اوريد الاحتفاظ بها
من اجل من يريد الاستعانه بها واريد جمعها كلها فى صفحة واحدة لتسهيل
على من يريد استرجاع معلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيدة
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
شهيدة


انثى عدد الرسائل : 1397
رقم العضوية : 59
  : دروس فى علم التجويد C13e6510
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

دروس فى علم التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس فى علم التجويد   دروس فى علم التجويد Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 8:12 am

دروس فى علم التجويد 006

أحكام الراء

ينبغي الاحتراز عن التكرير في لفظ الراء .
وكيفية الاحتراز عن التكرير بأن تلصقي ظهر اللسان بأعلى الحنك لصقـًا محكمًا وتلفظ الراء مرة واحدة.

للراء عند اللفظ بها إحدى حالتين:
الترقيق والتفخيم

دروس فى علم التجويد Get-6-2007-jndcz1dn

التفخيم:

هو سِمَن يدخل على صوت الحرف حتى يمتلىء الفم بصداه

حروفه: (خُصّ ضَغْطٍ قِظْ) وتسمى أيضاً حروف الاستعلاء.

تفخم الراء في الحالات التالية:

إذا كانت مفتوحة أو مضمومة نحو: {رَبّنا}، {رُزقنا}.

إذا كانت ساكنة وقبلها فتح أو ضم (ولا عبرة للسكون الفاصل ) نحو: {خردل}، {القّدْر}، {الأمُورْ}.

إذا كانت ساكنة وقبلها كسر عارض نحو: {ارْجِعوا إلى أبيكم}، {أمْ أرْتابوا}، {لِمَنْ ارتضى}.

إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء غير مكسور في كلمة واحدة نحو: {مِرْصادا}، {قِرْطاس}، {فِرْقة}.

دروس فى علم التجويد Get-6-2007-jndcz1dn

الترقيق:

هو النطق بالحرف نحيفاً غير ممتلىء الفم بصداه.

حروفه: كل حروف الهجاء ما عدا حروف الاستعلاء، وتسمى حروفه أيضاً حروف الاستفال.

ترقق الراء في الحالات التالية:

إذا كانت مكسورة نحو {رِزقاً}.

إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة نحو: {خيْر}، {قديْر}.

إذا كانت ساكنة وقبلها كسر (ولا عبرة للسكون الفاصل) وليس بعدها حرف استعلاء

غير مكسور نحو: {أنِذرهم}، {فِرْعون}، {مِريْة}، {السِّحْر}.

دروس فى علم التجويد Get-6-2007-jndcz1dn

جواز الترقيق والتفخيم

إذا سكنت الراء في آخر الكلمة وكان الساكن الفاصل بينهما وبين الكسر حرف مفخّم ساكن مثل {مِصْر} {قِطْر}.

إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور ففيها الوجهان مثل {فِرْقٍ}.

في حالة الوقف على هذه الكلمات: {فأسْرِ}، {أن أسرِ} حيثما وردت في القرآن. وكلمة {يَسْر}. وكلمة {وَنُذْر}.

ملاحظة: حروف الاستعلاء من حيث قوة التفخيم على الترتيب التالي: الطاء ، فالضاد، فالصاد، فالظاء، فالقاف، فالغين، وفالخاء. وأقوى تفخيماً إذا كان حرف الاستعلاء مفتوحاً، بعده ألف نحو: {طائفة} ثم المفتوح وليس بعده ألف نحو: {طَبَعَ}، ثم المضموم نحو: {طُوبَا}، ثم المكسور نحو: {طِبتُم}.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيدة
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
شهيدة


انثى عدد الرسائل : 1397
رقم العضوية : 59
  : دروس فى علم التجويد C13e6510
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

دروس فى علم التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس فى علم التجويد   دروس فى علم التجويد Icon_minitimeالسبت أغسطس 09, 2008 6:18 am

همزتا الوصل القطع,,,,

إن الهمزات الواردة في القرآن لا نخرج عن إحدى الحالين:
1- إما أن تكون همزة قطع.
2- أو تكون همزة وصل.

تعرف همزة القطع: هي التي تثبت في الإبتداء والوصل والخط.

مثال: قال تعالىSadقل هو الله أحد*)الآية.

(أحد): الهمزة هنا همزة قطع..وهكذا رسمها في القرآن..(أ-ؤ-ئ.ء)...
فنجد عند قراءة الآية أن الهمزة تثبت في حال إن بدأنا بهافننطقSadأحد الله الصمد)..تنطق إن بدأنا بها.
ونجد أننا في حال وصلناها بما قبلها فإنها تثبت أيضا Sadقل هو الله أحد).الآية.
ونجد أنها تثبت خطا في المصحف أي أنها مرسومة في المصحف.

سبب التسمية: سميت همزة قطع لأنها تنقطع عن الحروف عند النطق بها.

وتسمى ايضا بالمسمار ..لأنها تطرق في المخرج طرقا ..وإلا فإن خرجت ضعيفة اختفت.

حكمها: همزة القطع حيثما وقعت فهي محققة دائما _في رواية حفص عن عاصم _ سواء جاءت بعد همزة الإستفهام أو غيرها فإنها محققة ....مثل: (أَءِذَا) و(إِذا).
فننطق بالهمزة الأولى والثانية بوضوح تام دون اختلاس ولا إشباع ولا تسهيل.

إلا همزة واحدة في القرآن الكريم في كلمةSad أَأَعْجَمِيٌّ)..في سورة فصلت ...
إن أصل هذه الكلمة هو(أَعجمي)..والأعجمي من غير العرب...وأضيفت لها همزة الإستفهام للسؤال فصارت(أأعجمي)...لكن جاءتنا الرواية ..أن الهمزة الثانية تسهل بين الألف والهمزة وجوبا لحفص...

أي أننا لا نقول(أأعجمي)..بتحقيق الهمزة ولا نقول (ءاعجمي) فتصبح الهمزة ألفا مدية ...لا

بل نجعلها بين الهمزة والألف المدية..

.............................................

يتبع بإذن الله همزة الوصل...,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيدة
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
شهيدة


انثى عدد الرسائل : 1397
رقم العضوية : 59
  : دروس فى علم التجويد C13e6510
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

دروس فى علم التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس فى علم التجويد   دروس فى علم التجويد Icon_minitimeالإثنين أغسطس 11, 2008 7:12 am

دروس فى علم التجويد 006

المقدمة

1
يَقُـولُ رَاجِــي عَـفْـوِ رَبٍّ سَـامِـعِ
(مُحَمَّـدُ بْـنُ الْـجَـزَرِيِّ الشَّافِـعِـي)

2
(الْحَـمْـدُ لـلَّـهِ) وَصَـلَّـى الـلَّــهُ
عَـلَــى نَـبِـيِّــهِ وَمُـصْـطَـفَـاهُ

3
(مُـحَـمَّـدٍ) وَآلِـــهِ وَصَـحْـبِــهِ
وَمُـقْـرِئِ الْـقُـرْآنِ مَــعْ مُـحِـبِّـهِ

4
(وَبَـعْــدُ) إِنَّ هَــــذِهِ مُـقَـدِّمَــهْ
فِيـمَـا عَـلَـى قَـارِئِـهِ أَنْ يَعْـلَـمَـهْ

5
إذْ وَاجِـــبٌ عَلَـيْـهِـمُ مُـحَـتَّــمُ
قَـبْـلَ الـشُّـرُوعِ أَوَّلاً أَنْ يَعْـلَـمُـوا

6
مَـخَـارِجَ الْـحُـرُوفِ وَالـصِّـفَـاتِ
لِيَلْـفِـظُـوا بِـأَفْـصَـحِ الـلُّـغَــاتِ

7
مُـحَـرِّرِي التَّـجْـوِيـدِ وَالـمَـوَاقِـفِ
وَمَـا الَّـذِي رُسِـمَ فِـي المَصَـاحِـفِ

8
مِـنْ كُـلِّ مَقْطُـوعٍ وَمَوْصُـولٍ بِـهَـا
وَتَـاءِ أُنْثَـى لَـمْ تَكُـنْ تُكْـتَـبْ بِـهَـا

باب مخارج الحروف

9
مَخَـارِجُ الـحُـرُوفِ سَبْـعَـةَ عَـشَـرْ
عَلَـى الَّـذِي يَخْتَـارُهُ مَــنِ اخْتَـبَـرْ

10
للـجَـوْفِ أَلِفٌ وأُخْتَـاهَـا وَهِــي
حُــرُوفُ مَــدٍّ لِلْـهَـوَاءِ تَنْـتَـهِـي

11
ثُـمَّ لأَقْصَـى الْحَـلْـقِ هَـمْـزٌ هَــاءُ
وَ مِنْ وَسَـطِـهِ فَـعَـيْـنٌ حَـــاءُ

12
أَدْنَــاهُ غَـيْـنٌ خَـاؤُهَـا والْـقَــافُ
أَقْصَـى اللِّسَـانِ فَـوْقُ ثُــمَّ الْـكَـافُ

13
أَسْفَـلُ وَالْوَسْـطُ فَجِيـمُ الشِّـيـنُ يَــا
وَالـضَّـادُ مِــنْ حَافَـتِـهِ إِذْ وَلِـيَــا

14
الاَضْـرَاسَ مِــنْ أَيْـسَـرَ أَوْ يُمْنَـاهَـا
وَالـــلاَّمُ أَدْنَــاهَــا لِمُنْـتَـهَـاهَـا

15
وَالنُّـونُ مِـنْ طََرَفِـهِ تَحْـتُ اجْعَـلُـوا
وَالــرَّا يُدَانِـيـهِ لِظَـهْـرٍ أَدْخَـلُ

16
وَالطَّـاءُ وَالـدَّالُ وَتَـا مِـنْـهُ وَمِــنْ
عُلْيَـا الثَّنَـايَـا والصَّفِـيْـرُ مُسْتَـكِـنْ

17
مِنْـهُ وَمِـنْ فَـوْقِ الثَّنَـايَـا السُّفْـلَـى
وَالـظَّـاءُ وَالــذَّالُ وَثَــا لِلْعُـلْـيَـا

18
مِـنْ طَرَفَيْهِمَـا وَمِـنْ بَـطْـنِ الشَّـفَـهْ
فَالْفَـا مَـعَ اطْـرافِ الثَّنَايَـا الْمُشْرِفَـهْ

19
لِلشَّفَتَـيْـنِ الْـــوَاوُ بَـــاءٌ مِـيْــمُ
وَغُـنَّــةٌ مَخْـرَجُـهَـا الخَـيْـشُـومُ

باب صفات الحروف

20
صِفَاتُهَـا جَـهْـرٌ وَرِخْــوٌ مُسْتَـفِـلْ
مُنْفَـتِـحٌ مُصْمَـتَـةٌ وَالـضِّـدَّ قُـــلْ

21
مَهْمُوسُهَـا (فَحَثَّـهُ شَخْـصٌ سَـكَـتْ)
شَدِيْدُهَـا لَفْـظُ (أَجِــدْ قَــطٍ بَـكَـتْ)

22
وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشَّدِيـدِ ( لِـنْ عُـمَـرْ)
وَسَبْعُ عُلْوٍ (خُصَّ ضَغْـطٍ قِـظْ) حَصَـرْ

23
وَصَـادُ ضَـادٌ طَـاءُ ظَــاءٌ مُطْبَـقَـهْ
وَ (فِـرَّ مِـنْ لُـبِّ) الحُـرُوفُ المُذْلَقَـهْ

24
صَفِيـرُهَـا صَـــادٌ وَزَايٌ سِـيــنُ
قَلْقَـلَـةٌ (قُـطْـبُ جَــدٍ) وَالـلِّـيـنُ

25
وَاوٌ وَيَـــاءٌ سُكَِـنَـا وَانْـفَـتَـحَـا
قَبْلَهُـمَـا وَالانْـحِــرَافُ صُـحَّـحَـا

26
فِـي الـلاًَّمِ وَالـرَّا وَبِتَكْرِيْـرٍ جُـعِـلْ
وَللتَّفَشِّـي الشِّـيْـنُ ضَــادًا اسْتَـطِـلْ

باب التجويد

27
وَالأَخْــذُ بِالتَّـجْـوِيـدِ حَـتْــمٌ لازِمُ
مَــنْ لَــمْ يُـصَحِحِ الْـقُـرَآنَ آثِــمُ

28
لأَنَّـــهُ بِـــهِ الإِلَـــهُ أَنْـــزَلاَ
وَهَـكَـذَا مِـنْـهُ إِلَـيْـنَـا وَصَـــلاَ

29
وَهُــوَ أَيْـضًـا حِـلَْـيـةُ الـتِّــلاَوةِْ
وَزِيْــنَـــةُ الأَدَاءِ وَالْــقِـــرَاءَةِ

30
وَهُــوَ إِعْـطَـاءُ الْـحُـرُوفَ حَقَّـهَـا
مِــنْ كُلِ صِـفَـةٍ و َمُسـتَحَـقَّـهَـا

31
وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْــلِــهِ
وَاللَّـفْـظُ فِــي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْـلِـهِ

32
مُكَمَّـِلاً مِــنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـفِ
بِاللُّطْـفِ فِـي النُّطْـقِ بِــلاَ تَعَـسُّـفِ

33
وَلَـيْـسَ بَيْـنَـهُ وَبَـيْــنَ تَـرْكِــهِ
إِلاَّ رِيَـاضَــةُ امْـــرِئٍ بِـفَـكِّــهِ


باب في ذكر بعض التنبيهات

34
فَرَقِّـقَـنْ مُسْتَـفِـلاً مِــنَ أَحْـــرُفِ
وَحَــاذِرَنْ تَفْخِـيـمَ لَـفْـظِ الأَلِــفِ


35
وَهَـمْـزَ الحَـمْـدُ أَعُــوذُ إِهْـدِنَــا
الـلَّــهِ ثُـــمَّ لاَمَ لِـلَّــهِ لَــنَــا

36
وَلْيَتَلَطَّـفْ وَعَلَـى الـلَّـهِ وَلاَ الــضْ
وَالْمِيـمَ مِـنْ مَخْمَصَـةٍ وَمِـنْ مَـرَضْ

37
وَبَـاءِ بَــرْقٍ بَـاطِـلٍ بِـهِـمْ بِـذِي
و احْرِصْ عَلَـى الشِّـدَّةِ وَالجَهْـرِ الَّـذِي

38
فِيهَـا وَفِـي الْجِيـمِ كَـحُـبِّ الصَّـبْـرِ
رَبْــوَةٍ اجْتُـثَّـتْ وَحَــجِّ الفَـجْـرِ

39
وَبَـيِّـنَـنْ مُـقَـلْـقَـلاً إِنْ سَـكَـنَــا
وَإِنْ يَكُـنْ فِـي الْوَقْـفِ كَــانَ أَبْيَـنَـا

40
وَحَـاءَ حَصْحَـصَ أَحَـطْـتُ الْـحَـقُّ
وَسِـيـنَ مُسْتَقِـيـمِ يَسْـطُـو يَسْـقُـو

باب الراءات

41
وَرَقِّــقِ الــرَّاءَ إِذَا مَــا كُـسِـرَتْ
كَـذَاكَ بَعْـدَ الْكَسْـرِ حَيْـثُ سَكَـنَـتْ

42
إِنْ لَمْ تَكُـنْ مِـنْ قَبْـلِ حَـرْفِ اسْتِعْـلاَ
أَوْ كَانَـتِ الكَسْـرَةُ لَيْـسَـتْ أَصْــلاَ

43
وَالْخُلْـفُ فِـي فِـرْقٍ لِكَسْـرٍ يُـوْجَـدُ
وَأَخْـــفِ تَـكْـرِيْـرًا إِذَا تُـشَــدَّدُ

باب اللامات

44
وَفَخِّـمِ الــلاَّمَ مِــنِ اسْــمِ الـلَّـهِ
عَـنْ فَتْـحٍ أوْ ضَــمٍّ كَعَـبْـدُ الـلَّـهِ

45
وَحَـرْفَ الاسْتِعْـلاَءِ فَخِّـمْ وَاخْصُصَـا
الاِطْبَـاقَ أَقْـوَى نَحْـوُ قَـالَ وَالْعَـصَـا

46
وَبَيِّـنِ الإِطْبَـاقَ مِـنْ أَحَـطـتُّ مَــعْ
بَسَطْـتَ وَالخُـلْـفُ بِنَخْلُقـكُّـمْ وَقَــعْ

47
وَاحْرِصْ عَلَـى السُّكُـونِ فِـي جَعَلْنَـا
أَنْعَمْـتَ وَالمَغْضُـوبِ مَــعْ ضَلَلْـنَـا

48
وَخَلِّـصِ انْفِتَـاحَ مَـحْـذُورًا عَـسَـى
خَـوْفَ اشْتِبَاهِـهِ بِمَحْظُـورًا عَـصَـى

49
وَرَاعِ شِـــدَّةً بِــكَــافٍ وَبِــتَــا
كَشِـرْكِـكُـمْ وَتَـتَـوَفَّــى فِـتْـنَـةَ

50
وَ أَوْلَيْ مِثْلٍ وَ جِنْسٍ إنْ سَكَنْ
أَدْغِمْ كَ: قُل رَبِّ وَ : بَل لاَّ ، وَ أَبِنْ

51
فِي يَوْمِ ، مَعْ :قَالُوا وَ هُمْ، وَقُلْ نَعَمْ
سَبِّحْهُ ، لَا تُزِغْ قُلُوبَ ، فَالْتَقَم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيدة
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
شهيدة


انثى عدد الرسائل : 1397
رقم العضوية : 59
  : دروس فى علم التجويد C13e6510
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

دروس فى علم التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس فى علم التجويد   دروس فى علم التجويد Icon_minitimeالإثنين أغسطس 11, 2008 7:13 am

باب الضاد والظاء

52
وَالـضَّـادَ: بِاسْتِـطَـالَـةٍ وَمَـخْــرَجِ
مَيِّـزْ مِـنَ الـظَّـاءِ ، وَكُلُّـهَـا تَـجِـي

53
فِي :الظَّعْنِ ظِـلِّ الظُّهْـرِ عُظْـمُ الْحِفْـظِ
أيْقِـظْ وَأنْظِـرْ عَظْـمَ ظَـهْـرِ اللَّـفْـظِ

54
ظَاهِـرْ لَظَـى شُـوَاظُ كَـظْـمٍ ظَلَـمَـا
أُغْلُـظْ ظَـلامَ ظُفْـرٍ انْتَـظِـرْ ظَـمَـا

55
أََظْفَـرَ ،ظَنًّـا كَيْـفَ جَـا ،وَعِـظْ سِـوَى
عِضِيـنَ ،ظَـلَّ النَّحْـلِ زُخْـرُفٍ سَـوَا

56
وَظَـلْـتَ، ظَلْـتُـمْ، وَبِــرُومٍ ظَـلُّــوا
كَالْحِـجْـرِ ،ظَـلَّـتْ شُـعَـرَا نَـظَـلُّ

57
يَظْلَلْـنَ مَحْـظُـورًا مَــعَ المُحْتَـظِـرِ
وَكُـنْـتَ فَـظًّـا ، وَجَمِـيْـعَ الـنَّـظَـرِ

58
إِلاَّ بِـ :وَيْـلٌ، هَــلْ، وَأُولَــى نَـاضِـرَهْ
وَالْغَيْـظُ لاَ الرَّعْدُ وَهُــودٌ قَـاصِـرَهْ

59
وَالْحَـظُّ لاَ الْحَـضُّ عَـلَـى الطَّـعَـامِ
وَفِــي ظَنِـيْـنٍ الْـخِـلاَفُ سَـامِـي


60
وَإِنْ تَـلاَقَــيَــا الـبَــيَــانُ لاَزِمُ :
أَنْـقَـضَ ظَـهْـرَكَ ، يَـعَـضُّ الظَّـالِـمُ

61
وَاضْطُـرَّ مَـعْ وَعَظْـتَ مَـعْ أَفَضْـتُـمُ
وَصَــفِّ هَــا : جِبَاهُـهُـمْ عَلَـيْـهِـمُ

باب الميم والنون المشددتين والميم الساكنة

62
وأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِــنْ نُــونٍ وَمِــنْ
مِـيْـمٍ إِذَا مَــا شُــدِّدَا ، وَأَخْـفِـيَـنْ

63
الْمِـيْـمَ إِنْ تَسْـكُـنْ بِغُـنَّـةٍ لَـــدَى
بَـاءٍ عَلَـى المُخْتَـارِ مِـنْ أَهْــلِ الأدَا

64
وَأظْهِرَنْهَـا عِـنْـدَ بَـاقِـي الأَحْــرُفِ
وَاحْـذَرْ لَـدَى وَاوٍ وَفَــا أنْ تَخْتَـفِـي

باب حكم النون الساكنة والتنوين

65
وَحُـكْـمُ تَنْـوِيْـنٍ وَنُــونٍ يُـلْـفَـى:
إِظْـهَـارٌ ادْغَــامٌ وَقَـلْـبٌ إخْـفَــا

66
فَعِنْـدَ حَـرْفِ الحَلْـقِ أَظْهِـرْ ،وَادَّغِــمْ
فِـي الـلاَّمِ وَالــرَّا لاَ بِغُـنَّـةٍ لَــزِمْ

67
وَأَدْغِـمَـنْ بِغُـنَّـةٍ فِـــي: يُـومِــنُ
إِلاَّ بِكِـلْـمَـةٍ كَـ:دُنْـيَـا عَـنْـوَنُــوا

68
وَالقَلْـبُ عِـنْـدَ الـبَـا بِغُـنَّـةٍ ،كَــذَا
الاِخْفَـا لَـدَى بَاقِـي الحُـرُوفِ أُخِــذَا

باب المد والقصر

69
وَالْـمَــدُّ :لاَزِمٌ ،وَوَاجِـــبٌ أَتَـــى
وَجَـائِـزٌ ، وَهْــوَ وَقَـصْــرٌ ثَـبَـتَـا

70
فَـلاَزِمٌ :إِنْ جَـاءَ بَعْـدَ حَــرْفِ مَــدْ
سَـاكِـنُ حَالَـيْـنِ ، وَبِالـطُّـولِ يُـمَـدْ

71
وَوَاجِــبٌ :إنْ جَــاءَ قَـبْـلَ هَـمْـزَةِ
مُـتَّـصِـلاً إِنْ جُـمِـعَ ـا بِـكِـلْـمَـةِ

72
وَجَـائِــزٌ : إِذَا أَتَـــى مُـنْـفَـصِـلاَ
أَوْ عَـرَضَ السُّكُـونُ وَقْـفًـا مُسْـجَـلاَ

باب معرفة الوقوف

73
وَبَـعْــدَ تَـجْـوِيْـدِكَ لِـلْـحُــرُوفِ
لاَبُــدَّ مِــنْ مَعْـرِفَـةِ الْـوُقُــوفِ

74
وَالِابْـتِــدَاءِ وَهْـــيَ تُـقْـسَـمُ إِذَنْ
ثَـلاَثَـةً : تَــامٌ وَكَـــافٍ وَحَـسَــنْ

75
وَهْـيَ لِمَـا تَـمَّ فَــإنْ لَــمْ يُـوجَـدِ
تَعَـلُّـقٌ -أَوْ كَــانَ مَعْـنًـى - فَابْـتَـدي

76
فَالـتَّـامُ ،فَالْكَـافِـي ،وَلَفْـظًـا :فَامْنَـعَـنْ
إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَـــوِّزْ ، فَالْـحَـسَـنْ

77
وَغَـيْـرُ مَــا تَــمَّ: قَبِـيْـحٌ ، وَلَـــهُ
الْوَقَـفَ مُضْـطَـرًّا ،وَيُـبْـدَا قـَبْـلَـهُ

78
وَلَيْسَ فِي الْقُـرْآنِ مِـنْ وَقْـفٍ يَجِـبْ
وَلاَ حَـرَامٌ غَيْـرُ مَــا لَــهُ سَـبَـبْ

باب المقطوع والموصول وحكم التاء

79
وَاعْـرِفْ لِمَقْطُـوعٍ وَمَوْصُـولٍ وَتَــا
فِـي الْمُصْحَـفِ الإِمَـامِ فِيمَـا قَـدْ أَتَـى

80
فَاقْـطَـعْ بِـعَـشْـرِ كَـلِـمَـاتٍ :أنْ لا
مَـــعْ :مَـلْـجَــأَ ،وَلاَ إِلَــــهَ إِلاَّ

81
وَتَعْـبُـدُوا يَاسِـيْـنَ، ثَـانِـي هُــودَ، لاَ
يُشْرِكْـنَ ، تُشْـرِكْ ، يَدْخُلْـنَ ، تَعْلُـوا عَلَـى

82
أَنْ لا يَقُـولُـوا ، لاَ أَقُـــولَ . إِنَّ مَـــا
بِالرَّعْـدِ . وَالمَفْتُـوحَ صِـلْ. وَعَـنْ مَــا

83
نُهُوا اقْطَعُـوا . مِـنْ مَـا : بِـرُومٍ وَالنِّسَـا
خُـلْـفُ المُنَافِقِـيـنَ . أَمْ مَــنْ : أَسَّـــسَ

84
فُصِّلَـتِ ، النِّسَـا ، وَذِبْــحٍ . حَـيْـثُ مَــا .
وَأَنْ لَـمِ المَفْـتُـوحَ . كَـسْـرُ إِنَّ مَــا :

85
الَانْعَـامَ . وَالمَفْـتُـوحَ : يَـدْعُـونَ مَـعَـا
وَخُـلْـفُ الانْـفَـالِ وَنَـحْـلٍ وَقَـعَـا

86
وَكُــلُّ مَــا سَأَلْتُـمُـوهُ ،وَاخْـتُـلِـفْ
رُدُّوا . كَذَا قُـلْ بِئْسَمَـا ، وَالْوَصْـلَ صِـفْ

87
خَلَفْتُمُونِـي وَاشْتَـرَوْا. فِـي مَـا :اقْطَعَـا
أُوحِـي، أَفَضْتُـمُ، اشْتَهَـتْ، يَبْلُـوا مَـعَـا

88
ثَـانِـي فَعَـلْـنَ، وَقَـعَـتْ، رُومٍ ،كِــلاَ
تَنْزِيْـلُ شُعَـرَا وَغَـيْـرَهــا صِــلاَ

89
فَأَيْنَمَـا كَالنَّـحْـلِ :صِــلْ ، وَ مُخْتَـلَـفْ
فِي الشُعَرَا الأَحْـزَابِ وَالنِّسَـا وُصِـفْ

90
وَصِـلْ :فَإِلَّـمْ هُــودَ . أَلَّــنْ نَجْـعَـلَ
نَجْمَـعَ. كَيْـلاَ تَحْزَنُـوا , تَأْسَـوْا عَـلَـى

91
حَــجُّ ، عَلَـيْـكَ حَــرَجٌ . وَقَطْـعُـهُـمْ
عَنْ مَـنْ يَشَـاءُ ،مَـنْ تَوَلَّـى . يَـوْمَ هُـمْ

92
ومَــالِ هَــذَا ، وَالَّـذِيــنَ ، هَـــؤُلاَ
تَحِيْـنَ: فِـي الإمَـامِ صِـلْ وَوُهِّــلاَ

93
وَوَزَنُـوهُــمُ وَكَـالُـوهُـمْ صِـــلِ
كَـذَا مِـنَ :الْـ وَهَـا وَيَــا لاَ تَفْـصِـلِ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيدة
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
مراقب عام منتديات الأسرة والمجتمع
شهيدة


انثى عدد الرسائل : 1397
رقم العضوية : 59
  : دروس فى علم التجويد C13e6510
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

دروس فى علم التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس فى علم التجويد   دروس فى علم التجويد Icon_minitimeالإثنين أغسطس 11, 2008 7:15 am

باب التاءات

94
وَرَحْمَـتُ الـزُّخْـرُفِ بِالـتَّـا زَبَــرَهْ
الاعْـرَافِ رُومٍ هُـودِ كَــافَِ الْبَـقَـرَهْ

95
نِعْمَتُـهَـا ثَــلاثُ نَـحْـلٍ إبْـرَهَــمْ
مَعًـا أَخِيْـرَاتٌ عُقُـودُ الـثَّـانِ:هَــمْ

96
لُقْـمَـانُ ، ثُــمَّ فَـاطِــرٌ ، كَـالـطُّـورِ
عِـمْـرَانَ . لَعْـنَـتْ : بِـهَـا ، وَالـنُّــورِ

97
وَامْـرَأَتُ : يُوسُـفَ ،عِمْـرَانَ ،الْقَـصَـصْ
تَحْرِيْـمَ. مَعْصِيَـتْ : بِقَـدْ سَمِـعْ يُخَـصْ

98
شَـجَـرَتَ: الـدُّخَـانِ ،سُـنَّـتْ: فَـاطِـرِ
كُــلاًّ ، وَالانْـفَـالِ ، وَ أُخْرى غَـافِـرِ

99
قُـرَّتُ عَيْـنٍ . جَـنَّـتٌ: فِــي وَقَـعَـتْ
فِطْـرَتْ. بَقِـيَّـتْ. وَابْـنَـتْ . وَكَلِـمَـتْ

100
أَوْسَـطَ اَلاعْـرَافِ .وَكُـلُّ مَـا اخْتُلِـفْ
جَمْعًـا وَفَـرْدًا فِيْـهِ :بِالـتَّـاءِ عُــرِفْ

باب همز الوصل

101
وَابْدَأْ بِهَمْـزِ الْوَصْـلِ مِـنْ فِعْـلٍ بِضَـمْ
إنْ كَـانَ ثَالِـثٌ مِـنَ الفِـعْـلِ يُـضَـمْ

102
وَاكْسِـرْهُ حَـالَ الْكَسْـرِ وَالْفَتْـحِ وَفِـي
الاَسْمَـاءِ غَيْـرَِ الـلاَّمِ كَسْرَهَـا وَفِــي

103
ابْـنٍ ، مَــعَ ابْـنَـتِ ، امْــرِئٍ ، وَاثْنَـيْـنِ
وَامْــرَأةٍ ، وَاسْــمٍ ، مَـــعَ اثْنَـتَـيْـنِ

باب الوقف على أواخر الكلم

104
وَحَــاذِرِ الْـوَقْـفَ بِـكُـلِّ الحَـرَكَـهْ
إِلاَّ إِذَا رُمْــتَ فَـبَـعْـضُ الْحَـرَكَــهْ

105
إِلاَّ بِـفَـتْـحٍ أَوْ بِـنَـصْـبٍ ، وَأَشِـــمْ
إِشَـارَةً بِالضَّـمِّ :فِـي رَفْــعٍ وَضَــمْ

الخاتمة

106
وَقَــدْ تَقَـضَّـى نَظْـمِـيَ (( المُقَـدِّمَـهْ))
مِـنِّـي لِـقَـارِئِ الـقُـرْآنِ تَـقْـدِمَـهْ

107
>> أَبْيَاتُهَـا قَــافٌ وَزَاىٌ فِــي الْـعَـدَدْ
مَـنْ يُحْسِـنِ التَّجْوِيـدَ يَظْفَـرْ بِالرَّشَـد<<ْ

108
وَالـحَـمْـدُ للهِ لَــهَــا خِــتَــامُ
ثُــمَّ الـصَّـلاَةُ بَـعْــدُ وَالـسَّــلاَمُ

109
>>عَـلَـى النَّـبِـيِّ المُصْطَـفَـى وَآلِــهِ
وَصَـحْـبِـهِ وتَـابِـعِـي مِـنْـوَالِــهِ


دروس فى علم التجويد 012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس فى علم التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـتــد ى الـبـــر كــــة :: المنتديات الأسلامية :: قرآننا نور يضئ طريقنا-
انتقل الى: